وفيما يلى بعض الأعطال وأسبابها وطرق إصلاحها
للمحركات الكهربائية ذات الوجه الواحد : ـ
أولا : ـ بعض الأعطال وأسبابها وطرق إصلاحها للمحرك العام :-
المحرك لا يدور
السبب
1. احتراق المصهر
2. اتساخ الفرش أو حشرها
3. فتح فى الملفات
4. قصر فى الملفات
5. تآكل فى الكراسي
6. تلامس حامل الفرش مع جسم المحرك.
7. زيادة الحمل
8. قصر فى المبدل
الاصلاح
1. بدل المصهر
2. تنظف جيدا والتأكد من حرية حركتها.
3. بدل الملف التالف
4. بدل الملف التالف
5. بدل الكراسي
6. يفصل التلامس وإذا تعذر يبدل الحامل
7. قلل الحمل أو بدل المحرك بأخر مناسب للحمل أو أعد ضبط السيور إن وجدت
8. يفصل القصر بتفليج المبدل
حدوث شرارة أثناء الدوران
السبب
1. عدم تلامس مضبوط بين المبدل والفرش
2. اتساخ المبدل
3. فتح فى الملفات
4. خطأ فى قطبية أقطاب التوحيد
5. قصر فى الملفات
6. قصر مع جسم المحرك
7. عكس توصيل طرفى الاستنتاج
8. عدم وجود الفرش فى الوضع السليم
9. وجود قضبان عالية أو منخفضة
10. خطأ فى ترحيل الأطراف
الاصلاح
1. ضبط التلامس
2. ينظف جيدا بحرص
3. بدل الملفات
4. مراجعة التوصيل وإعادته للتوصيل الصحيح
5. بدل الملفات
6. يفصل القصر وإذا تعذر تبدل الملفات
7. ضبط التوصيل
8. ضبط وضع الفرش
9. ضبط الوضع الوضع السليم
10. التوصيل الصحيح
الآلة تدور وتصدر ضجيج عالي أثناء الدوران
السبب
1. تآكل الكراسي
2. وجود قضبان عالية ومنخفضة
3. خشونة سطح المبدل
الاصلاح
1. بدل الكراسي
2. ضبط الوضع السليم
3. ينظف بحرص ، ويجلخ ثم يعاد تفليجه
الآلة تدور ببطء
السبب
1. قصر ملفات الاستنتاج
2. قصر فى المبدل
3. تآكل الكراسي
4. فتح فى ملفات الاستنتاج
5. الفرش ليست فى الوضع السليم
6. زيادة الحمل
7. خطأ فى قيمة جهد المنبع
الاصلاح
1. بدل الملفات
2. يزال القصر بالتفليج
3. بدل الكراسي
4. بدل الملفات
5. ضبط وضع الفرش
6. قلل الحمل ، أو أعد ضبط شد السيور إن وجدت
7. التحري عن سبب خطأ الجهد وإصلاحه
زيادة سخونة الآلة أثناء الدوران
السبب
1. زيادة الحمل
2. الكراسي محكمة
3. قصر فى الملفات
4. زيادة ضغط الفرش أكثر من اللازم
الاصلاح
1. قلل الحمل أو ضبط شد السيور إن وجدت
2. إختيار كراسي مناسبة
3. بدل الملفات
4. ضبط وضع الفرش
ثانيا : ـ
المحرك يعجز عن الحركة عند بدء التشغيل
السبب
1 ـ ملفات التشغيل مفتوحة
2 ـ ملفات البدء مفتوحة
3ـ تماس أرضى بالملفات
4 ـ الملفات محترقة أو أن بها قصر
5 ـ زيادة كبيرة فوق الحمل
6 ـ الكراسي متآكلة
7 ـ الغطاءان الجانبيان غير مثبتان بطريقة جيدة
الاصلاح
1 ـ يتم الكشف بواسطة جهاز الافوميتر بالنسبة للملفات المفتوحة وإعادة توصيلها .
2 ـ يتم إعادة العزل أو إعادة اللف
3 ـ إعادة اللف
4 ـ تقليل الحمل
5ـ تغيير الكراسي
6 ـ يعاد تثبيت الغطاءان
المحرك يدور أبطأ من السرعة المعتادة
السبب
1. قصر فى دائرة ملفات التشغيل
2. بقاء ملفات البدء فى الدائرة بسبب بقاء مفتاح الطرد المركزى بالدائرة
3. أقطاب ملفات التشغيل معكوسة
4. الكراسي متآكلة
5. تفكك فى قضبان العضو الدائر
6. تلف المكثف ( إذا كان المحرك مزود به )
الاصلاح
1 ـ يعاد لف الملف المقصور إن أمكن أو الملفات كلها
2 ـ يتم إصلاح مفتاح الطرد المركزى أو إستبداله بآخر
3 ـ إعادة فحص التوصيلات
4 ـ تغيير الكراسي
5 ـ يتم تحديدها وإعادة لحامها بالحلقات الجانبية
6 ـ يتم تغييره
ازدياد سخونة المحرك وهوا دائر
السبب
1. قصر فى دائرة ملفات التشغيل أو ملفات البدء
2. تماس أرضى بالملفات
3. قصر بين ملفات البدء وملفات التشغيل
4. كراسى متآكلة
5. تعدى الحمل
الاصلاح
1 ـ إعادة اللف
2 ـ يتم إعادة العزل أو إعادة اللف
3 ـ يتم تحديد مكان القصر ويتم وضع قطعة ورق برسبان بين الملفات
4 ـ تغيير الكراسي
5 ـ يتم تخفيض الحمل
المحرك يدور مصحوبا بضجة
السبب
1. قصر فى الملفات
2. التوصيل الخاطئ بين الأقطاب
3. تفكك فى قضبان العضو الدائر
4. كراسى متآكلة
5. مفتاح الطرد المركزى مفكوك أو متآكل
6. زيادة كبيرة فى الحركة المحورية
الاصلاح
1 ـ إعادة اللف
2 ـ إعادة التوصيل ويصحح الخطأ
3 ـ يتم تحديدها وإعادة لحامها بالحلقات الجانبية
4 ـ تغيير الكراسي
5 ـ يتم إعادة ربطه أو تغييره
6 ـ توضع ( ورد ) من الفبر على عمود العضو الدائر
تصاعدا لدخان من المحرك حين دورانه
السبب
1. ملفات مقصورة
2. عيب فى مفتاح الطرد المركزى يمنعه من فتح دائرة ملفات البدء
3. خلل بالكراسى
4. تعدى الحمل
الاصلاح
1 ـ إعادة اللف
2 ـ يتم إصلاحه أو تغييره
3 ـ تغيير الكراسي
4 ـ يتم تخفيض الحمل
0 التعليقات: